کد مطلب:103594 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 159-در بیان عظمت پروردگار











[صفحه 422]

فی حمده سبحانه، و بیان عظمته، و فضائل رسله، و حقیقه الرجاء (امره) سبحانه بشی ء (قضاء) لازم لا یمكن الفرار عنه (و حكمه) فانه تعالی لا یامر الا حسب المصلحه و الخیر (و رضاه) اذا رضی عن احد (امان) له عن الاخطار (و رحمه) له بالانعام و الافضال (یقضی) ای یحكم فیما یحكم (بعلم) فلیس حكمه صادرا عن جهل. (اللهم لك الحمد علی ما تاخذ و تعطی) فان كلیهما خیر للانسان، و لذا یستحق سبحانه علی كل واحد منهما الحمد و المدح (و علی ما تعافی و تبتلی) فان ابتلائه اما لحط ذنب او لرفع درجه، و كلاهما نعمه تستحق الحمد (حمدا یكون ارضی الحمد لك) ای تكون انت اكثر رضا من ذلك الحمد، من رضاك سائر انواع حمد الحامدین، و ذلك كنایه عن بلوغ حمد الحامد الدرجه الكامله حتی یكون سبحانه شدید الرضا به (و احب الحمد الیك) ای تحبه اكثر من حبك لسائر انواع المحامد (و افضل الحمد عندك) فان الرضا و الحب قد یتعلقان بغیر الافضل- كما یتداول عند الناس-. (حمدا یملاء ما خلقت) هذا من تشبیه المعقول بالمحسوس، فلو كان الحمد جسما لملاء كل شی ء، و مثل هذا الكلام تعبیر عن مدی اهتمام النفس بهذا الجانب، حتی انه لو تمكن من هذا المقدار من الحمد- تكوینا، لا رمزا، ك

ما یقوله الان- لمحمد، و الحاصل ان مثل هذا اللفظ رمز الی هذا المقدار من الحمد النفسی، كما تقول: الف رحمه علی فلان، ترید انك لو قدرت لترحمت علیه الف مره (رحمه رحمه رحمه...) حتی تبلغ الالف فی التعداد و حیث لا تقدر علی ذلك- عدم قدره حقیقه او ادعاء جعلت لفظ (الالف) رمزا الی ذلك، دلاله لما تنطوی علیه نفسك من اراده نزول الرحمه علی (فلان) (و یبلغ ما ادرت) لو كان جسما، و ارید بلوغه الی المكان المرتفع (الفلانا) لبلغ (حمدا لا یحجب عنك) فان الانسان اذا كان عاصیا حجب و منع حمده عن الله سبحانه، بمعنی انه لم یقبل و لم یترتب علیه الاثر المترتب علی حمد الحامدین (و لا یقصر) نفس الحمد (دونك) ای دون البلوغ الی رضاك، فان عدم الوصول قد یكون بسبب منع مانع عن الوصول و قد یكون بسبب عدم وجود المقتضی فی الشی ء. (حمدا لا ینقطع عدده) فلو كان یعد لبقی الی الابد (و لا یفنی مدده) ما یمده من الحمد المتوالی بعضه اثر بعض. (فلسنا نعرف كنه عظمتك) ای مقداره الزائد، و (الفاء) لتعلیل هذا الحمد الكثیر، كان قائلا قال: و لم هذا القدر الكبیر من الحمد؟ فاجیب لعظمته سبحانه البالغه حدا لا یدرك، فهو اعظم من این یفی الحمد مهما كثر بعظمه (الا انا نعلم انك ح

ی) لا تموت ابدا (قیوم) قائم بالامور لا تغفل عنها طرفه عین (لا تاخذك سنه) هی مقدمه النوم (و لا نوم) فانه سبحانه لا تعرض علیه العوارض (لم ینته الیك نظر) فیراك احدك من خلقه، لان النظر یقع علی الجسم و لوازمه و هو سبحانه مزنه عنهما. (و لم یدركك بصر) عطف بیان للجمله السابقه، او المراد بالنظر: الفكر فالجملتان مختلفتان (ادركت الابصار) و التخصیص بها للمقابله (و احصیت الاعمال) بمعنی علمه سبحانه بها و بكمیتها و كیفیتها. (و اخذت بالنواصی) جمع ناصیه، و هی: مقدم الراس (و الاقدام) جمع قدم، و ذلك كنایه عن كون الناس تحت قدرته الكامله، كما ان من یاخذ بناصیه شخص و قدمه- جمیعا- یكون مسلطا علی الماخوذ اقوی سلطه (و ما الذی نری من خلقك؟) استفهام للتحقیق، ای ان مرئیاتنا لیست بهمه بالنسبه الی غیرها التی لا نراها مما خلقت و صنعت (و نعجب له من قدرتك) مما ندركه بحواسنا (و نصفه من عظیم سلطانك)؟ (و) الحال ان (ما تغیب) ای غاب (عنا منه) ای من خلقك (و قصرت ابصارنا عنه) فلا نراه لبعده عنا، او الحیوه شی بیننا و بینه، او لصغره حتی لا یری بالعین المجرده (و انتهت عقولنا دونه) فلا تدركه عقولنا، لان عقولنا اقصر من ادراكه. (و حالت سواتر الغیوب) ای

كونه غائبا، فكان الغیب ساتر (بیننا و بینه) فلا ندركه (اعظم) خبر قوله (و ما تغیب منا) ثم لمح علیه السلام الی بعض ما لا یدركه العقل من اسرار الخلقه بقوله (فمن فرغ قلبه) عن كل شی ء لیفكر فی هذا الامر: (كیف اقمت) فقط (و اعمل فكره لیعلم كیف اقمت عرشك) علی اكتاف الملائكه، او فی الفضاء او المراد كیف هو- بالذات-. (و كیف ذرات) ای خلقت (خلقك) من ای شی ء، و بایه كیفیه (و كیف علقت فی الهواء سماواتك) هذه الاجرام الثقیله، و المنضمات الكثیره. (و كیف مددت علی مورد الماء) ای اضطرابه و موجه- الذی كان عند بدء الخلقه- (ارضك، رجع) جواب (من فرغ) (طرفه حسیرا) ای ممنوعا عن الفهم و الاسناد الی الطرف، لانه آله الادراك (و عقله مبهورا) ای مغلوبا عن الفهم (و سمعه والها) اذ لا یسمع ما یفید ذلك (و فكره حائرا) غیر مدرك لما اراد.

[صفحه 425]

(منها:) فی بیان حقیقه الرجاء (یدعی- بزعمه- انه یرجو الله) و الرجاء عباره عن تقرب المحبوب، و رجاء الله ترقب رضاه و احسانه و فضله (كذب) فی قوله انه یرجو (و) الله (العظیم) انه لا یرجوا رجاء حقیقیا (ما باله لایتبین رجاوئه فی عمله)؟ (ما باله) ای ما شانه، لو صدق فی قوله، انه لا یظهر من اعماله كونه راجیا. (فكل من رجا عرف رجاوئه فی عمله) فانه لا یصح ان یقول الزارع انی ارجو ان احصل فی هذه السنه علی حنطه جیده، و هو لم یزرع الحنطه، او یقول المهندس انی ارجو ان احصل علی دار جمیله، و هو لم یخطط و لم یبیبن، فان الرجاء عباره عن ترقب المحبوب، بعد تهیئه الانسان للمقدمات التی بیده، و انما الرجاء بالنسبه الی سائر المقدمات التی لیست بید الانسان، فانه یرجو تمامها بقدره الله تعالی، و یخاف عدم تمامها، كما یرجو و یخاف الزارع اذا زرع، ان یهطل المطر، و ان لا یهطل. (و كل رجاء الا رجاء الله تعالی، فانه مدخول) ای مغشوش قد دخله العیب اذ لیس بایدی الناس شی ء، الا اذا شائت الاقدار، و هذا كما یقال كل ملك غیر ملك الله مجاز، فلو قدر الله وصول الدینار من (زید) الی الراجی وصل و لو لم یقدر لم یصل. (و كل خوف محقق) ای ان الناس یخافون م

ن كل مخوف خوفا حقیقیا (لا خوف الله فانه معلول) ای فیه عله و سقم، فان الغالب من الناس لا یخافون الله سبحانه، خوفا هو اهله و لذا یغلبهم الذنب، مع العلم انه لو كان خوفهم خوفا تاما لم یقدموا علی الذنب، بعد ما اعد له من العقاب. ثم بین علیه السلام ان الناس كیف لم یودوا حق الله مع عظیم رجائهم منه. (یرجو الله فی الكبیر) ای فی الشی ء الكبیر كالاولاد و الجنه، و ما اشبه (و یرجو العباد فی الصغیر) كاعطائه مالا او منصبا اوما اشبه (فیعطی العبد) من التقدیر و الاحترام (ما لا یعطی الرب) من الائتمار باوامره و الانتهاء عن نواهیه، و هذا كما لو رجوت (زیدا) الف دینار، و لم تطعه، و رجوت (خالدا) دینارا و اطعته. (فما بال الله) ای ما شان الانسان مع الله (جل ثناوه یقصر به عما یصنع لعباده) ای لا یاتی الانسان بواجب تقدیره، مثل ما یاتی بواجب تقدیر العباد (اتخاف ان تكون فی رجائك له كاذبا)؟ فانت لا ترجوه حقیقه و لذا لا تقدره حق قدره، بینما ترجو سائر العباد حقیقه، و لذا تقدرهم حق قدرهم و المعنی: هل السبب فی عدم تقدیرك لله انك لا ترجوه حقیقه. (او) السبب فی عدم تقدیرك له سبحانه انك (تكون لا تراه للرجاء موضعا) و من الطبیعی ان من لا یرجوه الانسا

ن لا یقدره. بخلاف الناس، فانت تراهم موضع رجاء و اهلا لا یرجون، فلذا تقدرهم (و كذلك) لما اتم علیه السلام الكلام حول الرجاء تلكم حول الخوف، علی طریق (اللف و النشر المرتب). (ان هو) ای الانسان (خاف عبدا من عبیده اعطاه من خوفه ما لا یعطی ربه) فان الانسان الخائف من شخص یتجنب سخطه و یرید ارضائه بكل وسیله لیحمد الخوف، و لیس الانسان كذلك مع الله، فانه و ان خافه لم یطعه، و لم یات بمرضاته، و لذا لا یعصی الانسان الملك الذی یخاف منه، و یعصی الله و ان ادعی انه یخاف منه تعالی (فجعل خوفه من العباد نقدا) حیث یاتی بمقتضی الخوف (و خوفه من خالقهم) ای خالق العبید (ضمار) یسوف به و یضمره (و وعدا) یعد و لا یفی. (و كذلك من عظمت الدنیا فی عینه) یعامل مع الله اقل من معاملته مع الناس، فی بابی الرجاء و الخوف، لانه قدم الدنیا علی الاخره (و كبر موقعها فی قلبه) اكبر من موقع الله سبحانه و موقع الاخره (آثرها) ای اختارها و قدمها (علی الله تعالی فانقطع الیها) فلم یسر الی ما ورائها (و صار عبدا لها) فی الانقیاد و الخضوع لا عبدا لله سبحانه.

[صفحه 428]

(و لقد كان فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم- كاف لك فی الاسوه) ای الاقتداء (و دلیل لك علی ذم الدنیا و عیبها) ای انها مذمومه معیوبه (و كثره مخازیها) جمع مخزی، بمعنی الخزی- و هو السقوط عن درجه الاعتبار و اهمال الشان بحیث لا یعتنی به- (و مساویها) من السوء بمعنی القبح. ثم بین علیه السلام وجه الدلاله مقوله: (اذ قبضت عنه اطرافها) ای اطراف الدنیا، طرف المال و طرف الماكل، و طرف النساء و هكذا، فان الرسول صلی الله علیه و آله لم یتمتع بمال الدنیا و ماكلها، و الحسان من ابكارها- و هذا و ان كان باراده الرسول صلی الله علیه و آله فی الواقع، الا انه لم یتهیاء له صلی الله علیه و آله ما تهیاء للقیاصره و الاكاسره فی الظاهر- و لو كانت الدنیا حسنه ممدوحه، لم یحرم منها الرسول صلی الله علیه و آله و تعطی لغیره. (و وطئت لغیره اكنافها) جمع كنف، بمعنی: الجانب، و معنی (و طئت) هیئت و ذللت (و فطم عن رضاعها) كنایه عن عدم التذاذه صلی الله علیه و آله بلذائذ الدنیا (و زوی) ای ابتعد (عن زخارفها) جمع (زخرف) بمعنی الزینه. (و ان شئت) ای تدرك كیف ان الدنیا مذمومه (ثنیت بموسی كلیم الله علیه السلام) ای ذكرته صلی الله علیه و آله ثا

نیا، لتری كیف انه انقطع عن الدنیا (اذ یقول) كما یحكیه القرآن الحكیم (رب انی لما انزلت الی من خیر، فقیر) (فقیر) مبتدء موخر، و (لما) خبر مقدم، ای انا فقیر لكل نوع من انواع الخیر الذی تتفضل به علی، و قد قال موسی علیه السلام ذلك حین ما جاء الی (مدین) هارابا من (فرعون) و لم یكن زاد و لا مركب و لا ماوی (و الله ما ساله الا خبزا یاكله) فكان سواله علیه السلام لشبع بطنه (لانه كان یاكل بقله الارض) فی سفره من (مصر) الی (مدین). (و لقد كانت خضره البقل) ای العشب (تری من شفیف صفاق بطنه) الصفاق الجلد الاسفل تحت الجلد الذی علیه الشعر، و شفیفه كونه غیر ممتل حتی یكون كالزجاج رقه (لهزاله) علیه السلام (و تشذب لحمه) ای تفرقه و تحلله، حتی لم یبق له لحم كثیف یحول بین ما فی البطن، و بین نفوذ النظر فی الداخل، فلو كانت الدنیا ممدوحه لم تذوعن مثل موسی علیه السلام. (و ان شئت) الزیاده فی عرفان ذم الدنیا (ثلثت بداوود علیه السلام) ای ذكرته كمثال ثالث (صاحب المزامیر) جمع (مزمور) و هو ما یترنم به من الاناشید، فقد كان داوود علیه السلام یقرء (الزبور)- و هو الكتاب السماوی المنزل علیه بلحن طیب جمیل، لا بلحن الغناء- كما ربما یزعم-. (و قاری اهل الج

نه) كما ورد فی الاحادیث ان الله سبحانه ینعم علی اهل الجنه بقرائه داود بصوته الجمیل الرخیم (فلقد كان یعمل سفائف الخوص) جمع سفیفه، و هی: المنسوجه من خوص الاشجار، ای كان ینسج الخوص (بیده) الكریمه (و یقول: لجلسائه ایكم یكفینی بیعها) بان یبیع هذه السفائف، لكی لا ابیعها انا بنفسی (و یاكل قرص الشعیر من ثمنها) ای ثمن تلك السائف، و لو كان للدنیا قدر، لم یتركها مثل داود النبی العظیم علیه السلام. (و ان شئت) الزیاده فی معرفه ذم الدنیا (قلت فی عیسی بن مریم علیه السلام) بعض احواله و زهده فی الدنیا (فلقد كان یتوسد الحجر) ای یجعله و سادته، فیضع راسه علیه (و یلبس) اللباس (الخشن) غیر الناعم (و یاكل الحشب) ای الغلیظ من الطعام (و كان ادامه) هو الشی ء الذی یوكل مع الخبز (الجوع) هذا كنایه عن انه لم یكن له ادام، بل كان یاكل قدرا من الخبز، و یجوع عوض الادام فالجوع كان یملاء بعض بطنه عوض الادام، و هذا من بلیغ العباره: (و سراجه باللیل القمر) اذ لم یكن له مصباح یستضیی ء بنوره فی اللیالی (و ظلاله فی الشتاء) ای ما یظله من البرد (مشارق الارض و مغاربها) ففی الصباح كان یاوی نحو الشرق حتی تشرق علیه الشمس، و فی العصر نحو الغرب حتی لا یحرم من

الشمس. (و فاكهته و ریحانه) الفاكهه الثمار، كالرمان، و الریحان الخضروات كالفجل (ما تنبت الارض للبهائم) من القت و نحوه (و لم تكن له زوجه تفتنه) ای توجب فتنته و امتحانه (و لا ولد یحزنه) ای یوجب حزنه، لمرضه او ما اشبه (و لا مال یلفته) ای یجلب التفاته و نظره فینشغل عن الاخره (و لا طمع) فی مال احد او منصب او شی ء (یذله) فان الطامع یذل لمن یطمع فیه. (دابته رجلاه) فكان یسیر من مدینه الی مدینه راجلا بغیر دابه (و خادمه یداه) لا خادم له یخدمه، و انما كان یقضی حوائجه بنفسه، ثم لا یخفی ان مثل هذا الالحاح فی الاحادیث و كلمات الرسول و الائمه علیهم الصلاه و السلام، انما هو لتعدیل جانبی الدنیا و الاخره، فان الناس مغرقون فی الدنیا، و من الغریب ان الناس بعد ذلك كله لم یعتدلو، بل مضو فی نفس الخطه البهیمه لكن بادنی تفاوت.

[صفحه 432]

(فتاس) ای اقتد ایها المسلم (بنبیك الاطیب) ریحا (الاطهر) خلقا، و فی سائر انواع الطهاره (صلی الله علیه و آله) دعاء فی صوره خبر، ای اللهم اعطف علیه و ارحمه بفضلك (فان فیه) صلی الله علیه و آله (اسوه) و مقتدی (لمن تاسی) ای لمن اراد الاقتداء، لانه صلی الله علیه و آله كامل فی الجهات الانسانیه، و المثل الرفیعه (و عزاء) ای صبرا و سلوه (لمن تعزی) ای لمن اراد التصبر و التسلی، فان الانسان الذی یترك اللذائذ تهیج به النفس، فلابد له من سلوه یتسلی بها، فان النفس تستقر اذا رای الذین هم مثلها فی الصبر عند المكاره. (و احب العباد الی الله المتاسی) ای المقتدی (بنبیه) صلی الله علیه و آله و سلم (و المتقص) ای المتتبع (لاثره) یمشی فی المحل الذی مشی فیه، من باب تشبیه المعقول بالمحسوس- تقریبا للذهن (قضم) صلی الله علیه و آله (الدنیا قضما) القضم، هو: الكسر بالاسنان، فكانه صلی الله علیه و آله كسر الدنیا كسرا، و لم یبق علیها سالمه كمن یقضم الشی ء الذی لا حاجه له به (و لم یعرها) من اعار بمعنی اعطی العاریه (طرفا) ای لم ینظر الیها، و لم یعطها طرفه، و انما كان نظره الی الاخره. (اهضم اهل الدنیا كشحا) الكشح: ما بین الخاصره و الضلع

الخلفی، ای انه صلی الله علیه و آله كان اخلی الناس بطنا، فان الهضم بمعنی خمص البطن و خلوه من الطعام، و ذلك كنایه عن اعتراضه عن الدنیا (و اخمصهم من الدنیا بطنا) ای ان بطنه كان اخلی بطون اهل الدنیا (عرضت علیه الدنیا فابی ان یقبلها) فان الله سبحانه عرض الدنیا علی الرسول صلی الله علیه و آله، لكن الرسول صلی الله علیه و آله امتنع من قبولها، لانه كان یعلم انه لا فائده فیها و انها زائله لا تبقی. (و علم ان الله سبحانه ابغض شیئا) ای الدنیا (فابغضه) و بغض الله للدنیا، من جهه كونه سبحانه یعصی فیها، و الا فالدنیا المحلله التی هی وسیله الاخره، فقد كان النبی صلی الله علیه و آله و سائر الرسل یقبلون علیها، و لذلك اخذ الرسول صلی الله علیه و آله فی یده الملك و القوه (و حقر) الله (شیئا فحقره) ای عده حقیرا، فان الدنیا فی جنب الاخره حقیره جدا، حتی لا تساوی جناح بعوضه. (و صغر شیئا فصغره) و الفرق بین الحقیر و الصغیر، ان ما لا كمال له، و الثانی ما لم یبلغ الكمال، و انكان له كمال مترقب، و لذا یقال للطفل صغیر و لا یقال له حقیر (و لو لم یكن فینا الا حبنا) ای محبتنا (ما ابغض الله) ایاه (و رسوله) له، و مصداق (ما): الدنیا، ای حبنا للدنیا ا

لتی ابغضها الله و رسوله. (و تعظیمنا) ل(ما صغر) ه (الله و رسوله) و المراد بها الدنیا ایضا (لكفی به) ای بذلك الحب (شقاقا لله) المشاقه بمعنی: المخالفه، كان احد الطرفین فی شق، و الاخر فی شق ثان (و محاده عن امر الله) المحاده المخالفه فی عناد (و لقد كان صلی الله علیه و آله یاكل علی الارض) ای جالسا علیها، لا علی الكرسی و الفرش، او كان یضع خبزه و ما اشبه علی صعید الارض. (و یجلس جلسه العبد) فان العبد لا یجلس جلسه استراحه و تربیع، و انما یجلس جلسه المنتظر للقیام، لانه منتظر لامر مولاه، حتی اذا امره كان مهیا فورا، بدون تاخیر حتی بمقدار ان ینتقل من الجلسه المریحه الی الجلوس التهیی ء ثم القیام، و هكذا یكون دائما اصحاب الاشغال الكثیره المتواضعون فی انفسهم (و یخصف) ای یخیط (بیده نعله) اذا احتاجت الی الخیاطه و نحوه (و یرقع بیده ثوبه) الرقعه: الوصله، توضع فی موضع الخرق، ثم تخاط بالثوب لئلا یبقی الخرق (و یركب الحمار العاری) فلا یانف من عریه (و یردف خلفه) هو ان یجلس الراكب معه غیره، و هذا یدل علی التواضع، (و یكون الستر علی باب بیته فتكون فیه التصاویر) ای الصور مقابل الستر الذی لا صوره فیه (فیقول) صلی الله علیه و آله (یا فلانه-

لاحدی زوجاته- غیبیه عنی) و المراد رفع الستر، لا یبقی معلقا تظهر صوره (فانی اذا نظرت الیه ذكرت الدنیا و زخارفها) جمع زخرف، بمعنی: الزینه، و من المعلوم ان الانسان بمقدار تذكر الدنیا و تعلق قلبه بها، یغفل عن الاخره، فان القلب لا یتوجه الی طرفین مختلفین، كما اشار الیه سبحانه بقوله: (ما جعل الله لرجل من قلبین فی جوفه). (فاعرض عن الدنیا بقلبه) و لعل ذكر القلب للاشاره الی ان الاعراض كان حقیقیا، لا كبعض الناس، الذی یظهرون الاعراض، و یبطنون الحب و الاقبال (و امات ذكرها من نفسه) صلی الله علیه و آله و سلم، فلم یكن یذكر الدنیا و یمیل الیها حتی فی نفسه. (و احب ان تغیب زینتها عن عینه) حتی لا یراها، لیكون فی موضع الافتتان بها و الحب لها، فان القلب یمیل الی الشی ء الجمیل اذا نظر الیه، او ذكر عنده (لكی لا یتخذ منها ریاشا) الریاش اللباس الفاخر و نحوه (و لا یعتقدها قرارا) ای انها دار قرار و بقاء، فان الانسان اذا تعلق قلبه بشی ء قویت فیه ملكه التلاقی معه دائما (و لا یرجو فیها مقاما) ای لا یترقب ابقاء و الاقامه فی الدنیا (فاخرجها) صلی الله علیه و آله (من النفس) فلم یكن للدنیا فی نفسه الشریفه محل و اعتبار (و اشخصها) ای ابعدها (عن

القلب) فلم یتعلق قلبه المبارك بها (و غیبها عن البصر) فلم ینظر الیها و لم یجمع حوله منها ما یقع نظره علیه (و كذا من ابغض شیئا ابغض ان ینظر الیه) لان النظر یذكر الانسان به فیهیج فیه عواطف العداء مما یوجب اذاه (و ان یذكر عنده) لنفس ذلك السبب:

[صفحه 436]

(و لقد كان فی رسول الله- صلی الله علیه و آله- ما یدلك علی مساوی الدنیا) جمع المسائه، بمعنی: العیب و النقص (و عیوبها) و هو ضد الكمال، و التمام (اذ جاع فهیا) ای فی الدنیا (مع خاصته) ای مع خصوصیته و فضله عند الله سبحانه، او المراد بخاصته اهله، الذین هم الصق الناس به صلی الله علیه و آله رحما، و لو كانت الدنیا حسنه جمیله عند الله سبحانه لكان نصیب الرسول صلی الله علیه و آله منها اكثر، لانه كان احب الناس الیه تعالی، و الاحب موفور النصیب وافر الحظ. (و زویت) ای بعدت (عنه) صلی الله علیه و آله و سلم (زخارفها) ای زینتها (مع عظیم زلفته) ای قربه من الله تعالی فان (زلفی) بمعنی القرب (فلینظر ناظر بعقله) ای نظر تدبر و تفكر هل (اكرم الله محمدا بذلك) الزهد فی الدنیا (ام اهانه؟) فانزواء الدنیا عنه، اذا لم یكن اهانه، حكم العقل بحسن اتباع هذه الطریقه (فان قال اهانه فقد كذب و) الله (العظیم) اذ لم یوجد عاقل فی الدنیا یحكم بان الرسول صلی الله علیه و آله كان مهانا من هذه الناحیه، بل جمیع العقلاء یحبون الانسان الزاهد الذی صرف نظره عن الدنیا و زخارفها. (و ان قال اكرمه، فلیعلم ان الله قد اهان غیره) ای غیر الرسول صلی الله عل

یه و آله (حیث بسط الدنیا له) ای لذلك الغیر المثری (و زواها) ای الدنیا (عن اقرب الناس منه) منزله، و هو الرسول صلی الله علیه و آله (فتاسی) امر فی صوره الاخبار، ای فلیتاس، و التاسی: الاقتداء (متاس) ای من اراد التاسی و الاقتداء (بنبیه) فی الاعراض عن الدنیا (و اقتص اثره) ای و لیتبع اثر الرسول فی الزهد فی ملذات الحیاه (و ولج) ای دخل (مولجه) ای المحل الذی دخل فیه الرسول صلی الله علیه و آله. (و الا) فان لم یفعل كما فعل الرسول صلی الله علیه و آله (فلا یامن الهلكه) ای الهلاك الاخروی (فان الله جعل محمدا- صلی الله علیه و آله- علما للساعه) ای علامه لیوم القیامه، فان مبعثه اقرب من الساعه، من مبعث سائر الانبیاء، فهو صلی الله علیه و آله الدلیل الذی یقتدی به، و من خالفه یقدم علی هلاك نفسه مع قرب الساعه، (و مبشرا بالجنه) لمن امن و اطاع (و منذرا بالعقوبه) لمن كفر او عصی (خرج) صلی الله علیه و آله (من الدنیا خمیصا) ای خال البطن من الطعام، اما حقیقه، او كنایه عن عدم تمتعه باللذات (و ورد الاخره، سلیما) عن الاثام و الادران (لم یضع) لنفسه (حجرا علی حجر) ای لم یبنی بیتا محكما كما یبنی اهل الدنیا، و انما صنع غرفه التی كانت دائره مدار

المسجد من اللبن و الطین. (حت مضی) صلی الله علیه و آله (لسبیله) ای طریقه الذی یحب ان یسلكه و هو الموت (و اجاب داعی ربه) و هو ملك الموت الذی یدعو الی الله سبحانه (فما اعظم منه الله عندنا حین انعم علینا به) ای بالرسول صلی الله علیه و آله (سلفا) ای فی حال كونه صلی الله علیه و آله سابقا علینا فی الطلاعه و العباده، او سابقا فی العمر (نتبعه) فی اعماله و افعاله (و قائدا) یقود الناس الی الخیر (نطا عقبه) العقب: موخر القدم، و وطئها كنایه عن الاقتفاء التام حتی ان رجلنا تتصل برجله، كانها تطا عقبه صلی الله علیه و آله ثم بین علیه السلام: انه اقتدی بالرسول صلی الله علیه و آله فی الزهد و الاعراض عن الدنیا. (و الله لقد رقعت مدرعتی هذه) هی ثوب من صوف (حتی استحییت من راقعها) كما یستحی الانسان ذو الثوب الخلق من الناس الذین حوالیه. (و لقد قال لی قائل:) و لعله هو الراقع، او غیره (الا تنبذها)؟ ای تطرح هذه المدرعه لتستبدل بها جدیدا، و هذا استفهام للتحریض. (فقلت: اغرب عنی) ای ابتعد (فعند الصباح یحمد القوم السری) السری هو السیر لیلا، فان القافله اذا سارت لیلا، وصل المحل قبل الصباح، فاذا اصبح حمد سیره فی اللیل الموصل له الی الهدف، و ان

كان فی اللیل وقت السیر، یكره السیر لنعاسه و لصعوبه السیر، و هذا مثل یقال لمن یتحمل التعب رجاء ادراك الخیر، و قد اراد الامام علیه السلام بذلك، انه یتحمل مثل هذه المدرعه المشینه، رجاء رحمه الله و فضله المعده للزاهدین فی الدنیا.


صفحه 422، 425، 428، 432، 436.